الورقة النقاشية الخامسة: تعميق التحول الديمقراطي: الأهداف، والمنجزات، والأعراف السياسية

 

اقرأ النص الكامل للورقة و شارك في النقاش

31 thoughts on “رسم توضيحي

  1. سيدي صاحب الجﻻلة بالاحترام والتقدير وبالوﻻء الصادق والانتماء الحقيقي نثمن عاليا فكركم المنير واستشرافكم المستقبل الواعد واستشراقكم للغد المليء بالعطاء وبالافكار البناءة من اﻻردن العظيم القائم على الاسس المتينة التي اساسها وحدة الصف وشموخها تطلعاتكم التي ترقى عنان السماء . كلنا فداء الوطن ونفديك سيدي بالمهج والارواح . ولو استعرضت بنا البحر لخضناه ما تخلف منا رجل واحد .

    إعجاب

  2. المهم يا سيدي ان نحافظ على اردننا الغالي بقيادته الحكيمه على اساس العدل والمساواة فهي اساس الحكم وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم..

    إعجاب

  3. الكاتب سعد البطاينه
    قام جلالة مليكنا بكل أمانة التنفيذ وسهرت عيونه على رصد أمانة التنفيذ ليرى رؤيته ورسالته تحقق أهدافه بالوطن المصان والمواطن بالعيش الكريم ولكن غالبية رموز الهرم الحكومي لم يستوعبوا هذه الرسالة أو أنهم تناسوها واصبح المواطن ومليكه في واد والمسئول في واد آخر وبينهما قد قطع البث والمواطن أعلن يأسه المطلوب اعادة النظر بالفقرة الثانيه من المادة السادسة للدستور والتي تنص على (تكفل الدولة العمل والتعليم ضمن امكانياتها وتكفل الطمأنينه و تكافؤ الفرص لجميع الاردنيين ) فهل هذه الماده للديكور ام مؤشر على عجز الدوله بالتنفيذ ام ان الدوله اصبحت بلا امكانيات لهذه الماده بمفرداتها الاربعه وهذا ادهى وأمر ولا أعتقد أنه ذنب المواطن الذي يغوص في الرمال المتحركه وكالشجرة البريه التي تتصارع مع بيئتها على اوليات البقاء وهذا واقع تعيشه شرئح المجتمع المهمشه وكيف لا ونحن نعلم ان مواطننا رهن وباع ويبيع كل ما يملك واستسلم كالفريسة السهله للبنوك الربويه بكل اسماءها ومسمياتها الدينيه او العلمانيه لتعليم أبناءه نيابة عن الدوله وأما كفالة العمل فالصوره جلية امامنا بمئآت الآلأف من الخريجين وشرائح الشعب التي تقضي السنين الطوال بالانتظار بغير أمل ولا اعتقد أن للمواطن ذنب بذلك ونعرج على تكافؤ الفرص ولو قامت الدوله باستفتاء كامل الشعب الاردني لكان الجواب سهلا انهم لم يلمسوه يوما والنقطة الرابعه هي الطمأنينه وهي فضفاضة وكل فرد له مفهوم لها فالجائع يراها بالغذاء والمشرد يراها بالسكن والغني يراها أمنيه والعاطل عن العمل يرها بالعمل وهكذا وهل قطع الماء عن البيوت الفقيره العاجزه عن دفع فاتورتها هو من الطمأنينه ام انها من باب معاقبة الفقر الذي اصبح عيبا وجريمه يعاقب عليها المواطن بقطع كل اساسيات الحياة عنه وكذا الكهرباء ووووو فأين كفالة الدوله لهذه المادة بدستورها اليس الافضل تعديلها أو شطبها لتنظم للمواطن المشطوب يا جلالة الملك المواطن لم يعد يعول على البرامج والخطط المستقبلية وهو لا يجد قوت يومه ولا سكنه ولا الزواج لأولاده ولا العمل لهم واعرف الكثير يأكلون يوم بعد يبوم أي شيئ يجدونه وهم مهددون بأمنهم الاجتماعي وبالبقاء فهل ينتظر الجائع والذي لا يجد المأوى ولا يجد اوليات الحياة الخطط

    إعجاب

  4. السـلام عليكم ورحمـة وبركاتـه
    سـيدنا ومـولانا صـاحب الجلاله الهاشـميه أبا الحسـين
    أســــأل الله أن يحــفظكم بالصـحه والعافيـه والأســره الهـاشـميه الكريـمه
    وفي هـذا المقـام أسـال الله أن يمــدكم بالقـوة والثبــات وأن يرزقـكم البطـانه الصـالحه التي تعـينكم على تحــقيق ماتصـبو ن إليــه من خير ورفـاه لشـعبكم الوفي
    وأن يتحـــقق لشـــعبكم الوفي في ظـل قيـادتـكم الحـكيـمه وعـهدكـم المبارك كل ماتتـمنـونه لأبنـــائك الأردنيـين من شـتى الأصـول والمنابت .

    أعــزكم الله وأدامـكم للأردن وللأردنيين بـعد الله الـذخـر والسـند .
    نفـديك بأنفسـنا ومانمــلك

    يـحفـظكم الله ســـــيدي

    والســلام عليكم ورحـمة الله وبركاتـه

    إعجاب

  5. على الرغم من الصلاحيات الواسعة للوزراء والمسؤولين والتي يحثهم جلالة الملك على استنفاذها لصالح المواطن ومنذ سنوات إلا أنني أشبه جلالته بمن يمتطي حصانا سريعا لمواكبة العصر ومتطلباته في حين مجموع الوزراء والمسؤولين المتعاقبين يركبون مجموعة من السلاحف للوصول الى الخط النهائي المنشود .

    إعجاب

  6. نفخر ونعتز بالحكمه والعبقرية الهاشمية من لدن جلالة مليكنا الذي يسبق الاخرين في التفكير، واذ يقدم للعالم نموذجا متفردا للحاكمية الرشيده ، وهو يقود الفكر الهادف الى تحقيق النضج المجتمعي في سياق فلسفة التدرج التى مالها تحقيق المشاركة والاصلاح الشامل المتوازن

    إعجاب

  7. السلام عليكم . سيدي ومولاي صاحب الجلالة الملك العظم حفظك اللة ورعاك اننا نثمن لكم موقفكم وحرصكم على راحة المواطن من خلال توفير سبل الحياة والعيش الكريم لكل فرد من افراد الوطن الواحد وان تطلعاتكم ومكارمكم اثلج صدورنا . فياسيدي لايسعنا الى ان نتقدم لكم بجزيل الشكر على جهودكم الحثيثة لرفعة الوطن والمواطن . ادامكم اللة ذخرا وسندا لشعبك الوفي وعهدا منا ان نفدي الوطن بدمائنا وارواحنا في ظل قيادتكم الحكيمة ادامكم اللة ورعاكم ….

    إعجاب

  8. لنا الفخر يا سيدي بأنك مليكنا
    فعودتنا دائماً على حرصكم المتواصل لراحة المواطنين
    دمت فخراً لنا و للوطن و الأمة
    عاش سيدنا

    إعجاب

  9. ارى ان المخطط المرفق خير دليل لعملية فهم المعنى الخلفي للورقة الملكية الخامسة وما سبقها من انجاز ثمين يجب علينا جميعا ان ننظر اليه بعمق ودراسة وبحث مستفيض بعيدا عن النقد السلبي غير المبني على التناصح والود واغتيال رأي الآخر .. حقا انها اسطر تحكي رواية الاصلاح بقلم مليك اصلاحي محترم.

    Liked by 1 person

  10. لقد كان لكلمات جلالتكم وتوجيهاتكم السامية لعموم الشعب الأردني الأبيّ ولجيل الشباب بالتحديد ، الأساس الأول والأعمدة الداعمة لتأسيس حزبنا الفتيّ “حزب الشباب الوطني الأردني” .. وما زلنا ننهل من إناراتكم العظيمة سيدي ، وعلى مجمل العملية السياسية وطرق تطويرها نحو أردن يرتقي لأعلى درجات الديمقراطية وليكون المثل والقدوة على مثيلاته في الشرق الأوسط بل والعالم.
    وفقكم الله مولاي صاحب الجلالة وأمد الله في عمركم وجعلكم نبراس حكمة وإلهام لشعبكم الوفي ..

    عادل الحاج أبوعبيد – عضو مؤسس .. رئيس الهيئة العليا للثقافة والفنون والإعلام .. حزب الشباب الوطني الأردني

    إعجاب

  11. أدامك الله سيدنا وحفظك المولى ً.هذه كلمات الإصلاح الصحيحة من مللك عميق التفكير قوي الكلمه والاراده .وهدفه الإصلاح الحقيقي .
    سيدي حرصكم على شعبكم والعمل ليل نهار من اجل الاردن .ليبقى بأمان وقوي وخالف عن كل من حوله.
    الله يقويك يا تاج راسنا

    Liked by 1 person

  12. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة على من لانبي بعده:

    أما بعد…

    فإننا كمواطنين وشباب نثمن عالياً مساعي قائدنا وسيدنا جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الهاشمي القرشي الدائمة والموصولة والصادقة في الاصلاح الحقيقي الشامل الذي يتم تنفيذه من خلال فتح أبواب الحوار الوطني الشامل والتشجيع عليه من خلال “أوراق النقاش” هذه، ودعمه لكل الجهود الهادفه والفعاله في صناعة القرار والمستقبل المشرق.

    وبدورنا كمواطنين فإننا نود المشاركة في التطور السياسي في الأردن بـأكبر دور ممكن في صنع القرار عبر ممثلين الشعب المنتخبين من خلال تشكيل الحكومات البرلمانية في ما نختصره بــ “التداول الديمقراطي للحكومات” والذي جاء تكريماً للمواطن الأردني أولاً وللمثلي الشعب أصحاب السعادة النواب “كتلاً ومستقلين”.

    وتكريماً لدولة رئيس الوزراء الذي يقع عليه الإختيار بأغلبية ممثلي الشعب.

    وتكريماً لأصحاب المعالي الوزراء “الفريق الوزاري” القادم.

    إمتثالاً لقوله تعالى:

    “وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكّلْ عَلَى اللّهِ إِنّ اللّهَ يُحِبّ الْمُتَوَكّلِينَ” [آل عمران 159].

    وقد ساق الشوكاني في تفسيره لهذه الآية معانٍ وهي:

    استظهاراً بآرائهم، وتطييباً لخواطرهم، واستجلاباً لمودتهم، ولتعريف الأمة بمشروعية ذلك حتى لا يأنف منه أحد بعدك.

    وقال ابن الجوزي – في تفسير هذه الآية – : اختلف العلماء لأي معنى أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بمشاورة أصحابه مع كونه كامل الرأي تام التدبير، على ثلاثة أقوال:

    أحدها: لتطييب قلوبهم، وهو قول قتادة، والربيع، وابن إسحاق، ومقاتل.

    الثاني: ليستن به من بعده، وهذا قول الحسن وسفيان بن عيينة.

    الثالث: للإعلام ببركة المشاورة، وهو قول الضحاك. ا.هـ.

    * والحكومات البرلمانية * يمكن تصنيفها لخمسة أصناف في النظام البرلماني:

    1. الحكومة الفريدة: المشكلة من حزب برلماني واحد.

    2. حكومة أغلبية: حيث يشكل حزب الأغلبية الذي يشغل أكثر من نصف مقاعد البرلمان الحكومة.

    3. حكومة أقلية: إذا لم تكن الحكومة حاصلة على نصف مقاعد البرلمان، ولكن يؤيدها من أعضاء البرلمان (لأحزاب مختلفة) عدد يزيد عن نصف المقاعد.

    4. حكومة مركزة: وهي تحوي أعضاءا من جميع الأحزاب الموجودة في البرلمان.

    5. حكومة ائتلافية: وهي حكومة مشكلة من بين أعضاء حزبين أو أكثر ولكنها لا تشمل جميع الأحزاب، لبلوغ تأييد أكثر من نصف أعضاء البرلمان.

    ومن أجل الوصول إلى حكومة برلمانية ائتلافية برامجية فإنني ” أقترح ” على النواب المستقلين والكتل البرلمانية إعداد رؤية مستقبلية وبرامج إقتصادية يتم مناقشتها مع الشخصية المرشحه لمنصب رئيس الوزراء.

    شخصية تتصف بتحقيق المصلحة العامة في مختلف الظروف والأوقات، بعيداً عن المصالح الشخصية أو الفئوية، شخصية تلتزم بإعداد وتنفيذ برنامج عمل شاملة تحقق الازدهار الإقتصادي والأمن الإجتماعي، شخصية تتفق مع النواب المستقلين والكتل البرلمانية على آلية التشاور مع مجلس النواب لتشكيل وإختيار الفريق الوزاري، ومدى توافق وإلتزام البيان الوزاري مع تتطلعات الكتل البرلمانية المستقبلية وبرامجها الإقتصادية “والتي تبناهها النواب أثناء حملاتهم الإنتخابية”، لتشكل هذه البرامج المشتركة المتفق عليها بين الكتل البرلمانية “البيان الوزاري” القادم للحكومة البرلمانية “الإئتلافية”، والفريق الوزاري الذي يستطيع تبني وتحقيق البرامج والخطط المستقبلية المتفق عليها.

    وحتى لحظة إختيار شخصية رئيس الوزراء والوزراء وبيانها الوزاري، سيتشكل لدينا حكومة برلمانية “إئتلافية” حاصلة على تأييد أكبر عدد ممكن من الكتل البرلمانية والنواب المستقلين، خاضعة لمساءلة الأغلبية النيابية التي أفرزت هذه الحكومة من خلال آلية منح الثقة أو حجبها، بعيداً عن النفعية السياسية الضيقة.

    وسيتشكل أيضاً “حكومة ظل” في مجلس النواب وهو الإئتلاف البرلماني المعارض والذي يتكون من العدد الأقل والذي لم ينجح في المشاركة في البرامج الإقتصادية المشتركة والبيان الوزاري ولم يوفق لإختيار شخصية رئيس الوزراء الذي يحقق برامجه الإقتصادية ورؤيته المستقبلية.

    ومن خلال موقعكم الالكتروني هذا، والتي أعتبره ساحِةً نشطةً للحوار الهادئ الهادف البناء، والحوار الوطني الشامل، أكتب مشاركتي هذه.

    والحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات

    إعجاب

  13. رؤية استراتيجية وخارطة طريق إصلاحية واضحة وشاملة، ضمن إطار منظومة متكاملة من قيم المواطنة والمشاركة والمسؤولية الوطنية

    Liked by 1 person

  14. سيدي حماك الله للأردن وحمى الاردن وشعبه وجيشه لانك يا سيدي تختلف عنا بأنك منذ اليوم الاول لميلادك وانت جندي في جيش المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه وترعرت وكبرت وكبرنا معك في هذا الجيش العظيم وعلينا نحن كأردنيين ان لا نرى ماذا قدم الاردن لنا بل نرى ماذا قدمنا نحن للأردن من اجل ان يكبر ويزدهر حماك الله للأردن والاردنين سيدي وابعد الله عن اردننا أردن الهاشمين كل شر وسوء وحفظكم الله ورعاكم برعايته لخدمه الاردن

    Liked by 1 person

  15. ادمكم سيدي ذخرا لهذا الوطن الحبيب وابعد عنكم كل حاسد وحقود /امين .فيا سيدي لوطبقت هذه الرؤيا لاصبحنا في اعداد الدول المنتقدمه والمتقدمه جدا
    وأرى كما يرى الاردنيين بان هذه الامور لا تتم إلا بامر واحد وهو عدم منح النواب والاعيان اي رواتب او امتيازات من الدوله حتى يتسنا لنائب ان يحاسب الحكومه
    بقوه واخلاص وامانه ودن حرج (اطعم الثم تستحي العييييييييين) وشكرا سيدي

    Liked by 1 person

  16. اسلام عليكم ورحمة الله

    سيدي ابو حسين الله يعطيك العافيه ..بصراحه وبدون مقدمات نصف بل اكثر من نصف شباب الاردن يوجد عليهم منع سفر بس قانون محكمة امن الدوله

    Liked by 1 person

  17. سيدي جلالة الملك المعظم :
    قوانين التقاعد يجب ان يشمل الجميع دون استثناء ولا يجوز تشريع قانون يخص فئة واحدة . هل يوجد في الدستور ما يجيز هذا التشريع . الدستور يقول ( جميع المواطنون متساون بالحقوق والواجبات )

    إعجاب

  18. السلام عليكم .

    من الواضح ان هذه الورقة تمثل نهج حياة سليمة للمجتمع الذي يتبناها ؛ و يتوجب على الجميع العمل على ترجمتها على ارض الواقع بكافة حذافيرها انطلاقا من المنزل و باتجاه كافة نواحي الحياة ؛ و نؤكد على دور السلطات التنفيذية في تنفيذها و الايجابية التي ستترجم على الجميع .

    Liked by 1 person

  19. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ان الرسائل الملكية التي تدور حول التطور الديمقراطي في الاردن …هية ان دلت على حرص رأس الهرم في التعاطي مع هذا التطور على انه استحقاق ونمو طبيعي للمجتمع الاردني .

    ان التطور في المنهاج الديمقراطي في الاردن هو يخاطب العقول و العواطف أخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة …لكن هنا أجد ان الفئة المستهدفه الحمله الاعلامية في هذه الرسائل هي فئة جيده ولكن يجب ان نرجع الى حلقات النقاش في المدارس و الاحياء والمفاهي و المساجد لما في ذلك من مشاركة لكل فئات المجتمع في هذه الحلقات النقاشية .

    اني وكما أجد التحول الديمقراطي الذي يقوده الملك يجب ان يكون له سند جماهيري وشعبي متوازي أي ان الماكنه الاعلامية المسؤوله عن توضيح رؤى الملك حتى اللحظة تخاطب فئة معينة فقط والاساس يجب ان نخاطب الشيخ والشاب والام والبنت والطفل .

    ان التحول الديمقراطي يجب ان نركز فيه على الغراس اي اطفالنا في المدارس والاحياء والمساجد والكنائس ومنه سوف يكون مكون اساسي في التعاطي في ما بيننا .

    ان التحول الديمقراطي جيد وممتاز وسريع و لكن علينا ان نسرع في التطور الاقتصادي لان التطور الديمقراطي سيكون نافذه للحاقدين في حال لم يتم بالتوازي تطور اقتصادي معرفي للمجتمع يلمسه كافه فأت الشعب

    من وجهة نظري البسيطه ان التطور الاقتصادي سيكون له تأثيرات كبيرة على نهج الديمقراطية وتعزيز ثقافة الديمقراطية واستخدام أدوات الديمقراطيه في الحوار

    قانون الانتخابات يجب الاسراع فيه من حيث مواصفات النائب والتركيز عليها المستوى الدارسي والوعي الاجتماعي ولا ضير من أختبار للحد الادنى من الكفأئة
    أما من حيث عدد الاصوات بعد ان نستوفي الحد الادنى من الكفائة لا يكون هنالك مشكله ما تفرزه الانتخابات

    أرغب بالعوده للتطور الاقتصادي ….وفي هذا المحور أجد أن للاردن فرصه كبيره في هذا الوقت من الاستفاده من الاوضاع المحيطة بنا بالتركيز على المشاريع الصغيره والمتوسطه لما فيها تطوير لفئات المجتمع

    شاكرين لكم وقتكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إعجاب

  20. سيدي صاحب الجلاله,
    لقد اعتادت الشعوب بتاريخ العالم ان يكون الاصلاح من القاعده و ذلك لفساد راس الهرم, الا اننا في الاردن و بحمد الله نحيي المنهج الذي قامت عليه دولة المسلمين من عصر النبوه و ما لحقها من عصور الخلفاء الراشدين بان يبدا الاصلاح من راس الهرم و ان يبدا الاصلاح من راس الدوله, ادام الله عمرك و ادام ملكك.
    لست بسياسي او بقانوني و لم اطلع على كل الاوراق النقاشيه و لكني متابع من عامة الشعب يهتم للامر المحلي و يتابع ما يجري حولنا في العالم, لذلك قفزت في راسي عدة تساؤلات:
    -الافكار البناءه التي راسى دعائمها سيدي تحتاج الى جهد و الية عمل محكمه مبنيه على خبره عميقه و على انجاز قوانين تكون منظمه للحياه السياسيه بالبلد.
    – تحتاج الي مجلس نواب و برلمان يستطيع قراءتها بتمعن و التقاط الرسائل الماضمنه فيها و البناء عليها بافكار خلاقه و منهجيه عمل منتجه, مما يعني اننا نحتاج الى نائب ذو مواصفات خاصه يتجاوز فيها دور النائب العادي او الذي اعتدنا عليه.
    – تحتاج الى اشخاص لديهم استشراف و بعد نظر و الى خطط استراتيجيه تستطيع انا ترسم سياسه مستقبليه للبلد مستنيرة بفكر ملكها.
    _ الحكومه التي تشكل باغلبيه نيابيه تكون حكومه ذو قوه شعبيه لانها اتت بانتخاب الشعب بطريقه غير مباشره.
    لكن اذا كانت ناتجه من اغلبيه نيابيه هل بالضروره ان تكون حزبيه بمعنى الكلمه اذا كان كذلك فالاحزاب بشكلها حالي هي احزاب ضعيفه لا تمتلك خطط عمل و لا استراتيجيات و خطط قد تعتبرها حلولا لمشكلات البلد.
    – في حال اذا تشكلت حكومه برلمانيه هل سيكون كل اعضاء الحكومه من البرلمان ام هل ستكون حكومة تكنوقراط.
    – اذا تشكلت الحكومه من اغلبيه برلمانيه ما داعي لان تتقدم بخطاب ثقه للبرلمان.
    -اذا كانت الحكومه بغالبيه برلمانيه كيف ستتم مسائلة الحكومه, و هل يستطيع البرلمان ان يسقط الثقه بالحكومه.

    Liked by 1 person

  21. التنبيهات: new Jordan | karimwardy75
  22. سيدي صاحب الجلالة, عزز الله خطاكم لما فيه صالح الاردن والاردنيون ومن فيه خاصة, ومن جاورهم واحبهم عامة وانار بصيرتكم دائماً للخير وبارك الله لكم جهودكم وعملكم المتواصل لصالح الامة
    واشكركم من كل قلبي جلالتكم وآل بيتكم اجمعين
    متمنيا لكم دوام الصحة والعافية

    Liked by 1 person

  23. يجب اشراك الشعب في الاصلاح حيث انهم هم القاعده المباشره لبناء الفرد الاردني والاردن اجمع — ان النواب جميعا مع احترامي لهم لا يمثلوا الشعب الاردني كافه ولا يمثلوا كافه الافكار السياسيه الموجوده على الساحه الاردنيه —– وهذا ما فرزته صناديق الاقتراع في هذه الدوره من النيابه —- اتي لا تمثل اكثر من 40 % من اراء الشعب الاردني —- فهل هؤلاء ال 40 % — لو بذلوا اقصى جهدهم وعلى فرض انهم كانوا جميعا اكاديميين متخصصين في وضع القوانين — فهم لا يمثلون الا لجزء اليسير من شعبنا الحر الكريم

    Liked by 1 person

  24. ان الاصرار الذي نراه من جلالة الملك للنهوض بالحياة السياسية في الاردن يعطينا الامل ويبهج النفوس , الا انا ذلك ينقصه المشاركة الفعالة من الشعب بكافة اطيافه وانتمائاته لتتحقق رؤيا جلالة الملك .
    علينا محاسبة ممثلينا تحت قبة البرلمان اذ هم نتاج اختيارنا ونحن مسؤلون عن ذلك ويشاركنا بالمسئولية من قاطعوا الانتخابات البرلمانية.
    يجب على كل مواطن متابعة اوراق النقاش والتمعن بها ليمارس حقة الدستوري بشكل فاعل وعلى المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني العمل على زيادة الوعي لدى المجتمع المحلي وتعريفهم بالمسؤلية الملقى عليهم للوصول لحياة سياسية, يتشكل من خلالها حكومة برلمانية نكون قادرين معها الى الوصول بسفينة الوطن الي بر الامان ومواجهة كل التحديات التي امامنا

    إعجاب

  25. “الأحزاب والشباب والحكومة والنواب أطراف العملية الإصلاحية ….بقيادة ملكية”

    تحليل الورقة النقاشية الخامسة

    ركز جلالة الملك في الأوراق النقاشية الأربعة السابقة على رسم ملامح السياسية العامة والحياة السياسية في الاردن، وجاءت الورقة الخامسة لترسيخ مفهوم تعميق التحول الديمقراطي من خلال إقامة علاقة قوية بين الحاكم والشعب مبنية على أساس العدل والمساواة، وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار.
    وبين جلالته أن الأردن ليس بمعزل عن ما يحدث في المنطقة من صراع فكري وطائفي ومذهبي، وأن تماسك وتألف النسيج الوطني ومشاركة الشباب في الحياة السياسية والتنمية المستدامة هي الطرق المثلى لحماية الاردن مما يدور حوله من صراعات . وركز جلالته على استغلال نقاط القوة التي يتميز بها الاردن من خلال البنية الاجتماعية والإصلاحات السياسية والتشريعية التي تم إنجازها وقوة الشباب في التمكين الديموقراطي وذلك لتحويل التحديات إلى فرص حقيقية تسهم في دوران عجلة الإصلاح على طريق الديمقراطية السليمة والمعتدلة.
    وتحمل هذه الورقة في طياتها رسالة إلى المواطنين بتوسيع قاعدة المشاركة في القرار السياسي عن طريق “المواطنة الفاعلة”، كما حملت الورقة نجاح السياسات الأردنية بمواجهة ما يسمى بالربيع العربي عن طريق إيجاد “ربيع أردني” يتميز بالمشاركة الفاعلة واستمرار قطار الإصلاح والسير نحو التمكين الديمقراطي للشباب.
    وعملية التحول الديمقراطي أهم ما يمكن التقاطه من هذه الورقة حيث ركز جلالته على ضرورة الانتقال من النظم القديمة في إدارة الدولة إلى النظم التعددية الحزبية والحد من تطبيق النظام المركزي إلى صيغ أكثر ديمقراطية في الحكم، وركز جلالته على ضرورة تطوير الأعراف الموجودة حالياً وإيجاد أعراف سياسية جديدة تسهم في تنمية الحياة السياسية في الاردن، ووضح جلالته أن الاعراف السياسية هي اتخاذ أفضل القرارات في مواقف غير محكومة بقواعد أو أنظمة مكتوبة على الورق.
    وركز أيضاً على ضرورة تبني مبدأ “المعارضة البناءة” بمعنى أن تكون معارضة النواب للحكومة على أساس المصلحة العامة وليس على أساس المصلحة الشخصية، وعدم استغلال النواب لحقهم الدستوري بشكل خاطئ من خلال التلويح بطرح الثقة بالحكومة لمجرد أن قرارات الحكومة تتعارض مع مصالحهم.
    ووضح جلالته بضرورة اندماج الأحزاب السياسية إلى أحزاب ممتدة على مستوى الوطن، وبالتالي يتوجب على مجلس النواب إقرار قانون أحزاب عصري وحديث ويتميز بتوسيع قاعدة المشاركة لجميع المواطنين.
    وكعادته قائدا أعلى للشباب، بين جلالته انه متابع لقضايا الشباب ومبادراتهم التطوعية من خلال تبني صندوق الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتنمية العديد من المشاريع التي تسهم في تمكين الشباب سياسيا وثقافياً واجتماعياً، ويدل ذلك على الاطلاع الواسع لجلالته على أفكار الشباب وتطلعاتهم ومشاريعهم الإنمائية ومبادراتهم الهادفة.
    وأكد جلالته على تطوير القوانيين السياسية الرئيسة بما يسهم بالتطبيق التدريجي لمفهوم الحكومات البرلمانية التي تشكل من رحم المجلس المنتخب بينما يتولى مجلس النواب دور مجلس الظل بمراقبة الأداء الحكومي بناءا على خطط طويلة الأمد وبمراجعة الأعراف السياسية السائدة في البلد، حيث أعطى جلالته الأولوية لقانون البلديات واللامركزية ومن ثم قانون الانتخاب كون هذه القوانيين تشكل الحاضنة الأساسية للسياسية في الاردن.
    واستعرض جلالته الإصلاحات الدستورية التي تمت وبين انه يجب تعديل العديد من القوانين بما يتوافق مع التعديلات الدستورية الأخيرة، كما بين أن الحكومات ستشكل تدريجياً على أساس الحكومات البرلمانية ضمن إطار الملكية الدستورية، وأكد جلالته على الحكومات بضرورة تفعيل وزارة الدفاع.
    وتحمل هذه الورقة رسالة واضحة للأحزاب بضرورة تطوير نظمها الداخلية، وتنمية العمل الحزبي على أساس العمل البرامجي والمؤسسي، ويتوجب أيضا على الأحزاب السياسية إقناع الشارع ببرامجها وخططها المستقبلية حتى تحصل على أغلبية أصوات الناخبين، وأكد جلالته أن الأحزاب سيكون لها دور واضح في المرحلة القادمة حيث شدد على ضرورة إعداد وتأهيل القيادات القادرة على تولي المناصب الحكومية.

    وبتحليل هذه الورقة نجد أن الأردن في هذه المرحلة يمر بمجموعة متغيرات لا يمكن أن نتجاوزها إلا باستمرار مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك، كما بينت هذه الورقة السياسات العامة للحياة السياسية والبرلمانية في السنوات القادمة وان تطبيق الحكومات البرلمانية سيتم بطريقة متدرجة، بناءا على مخرجات العملية الإصلاحية، ونتائج عمل الأحزاب السياسية.
    وبدورنا كشباب نثمن جهود جلالة الملك بمتابعة مسيرة الإصلاح ونثمن جهوده في دعم وتمكين الشباب في الحياة السياسية عن طريق العديد من المؤسسات التي تم إنشائها كصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وهيئة شباب كلنا الأردن والعديد من الهيئات.
    ونتمنى من جلالة الملك انشاء مجلس للشباب مقره الديوان الملكي ويرئسه القائد الأعلى للشباب جلالة الملك عبدالله الثاني يكون هدفه الرئيسي نقل نبض الشارع وأفكار ورؤى الشباب إلى جلالة الملك، ونقل وتوضيح رؤية جلالة الملك للشباب في جميع أنحاء الوطن عن طريق الشباب أنفسهم، وبالتالي وجود هذا المجلس يعزز مسيرة الإصلاح ويسهم في التحول والتمكين الديمقراطي للشباب ويرسخ مبدأ اللامركزية في الدولة ويسهم بايجاد اعراف سياسية جديدة ويؤكد على قوة العلاقة بين الملك والشباب.
    ومن ناحية الاحزاب نجد إن الحياة الحزبية في الاردن لا تجد الحاضنة التي تحتويها، وما زال هنالك عدم تصور واضح للحياة الحزبية في الاردن، وبالتالي يجب أن يكون هنالك دور واضح للأحزاب انفسها بنشر الوعي ومفهوم العمل الحزبي بين الشباب، كما ويتوجب على الإعلام توضيح الهدف من العمل الحزبي للجميع، ويتوجب على وزارة التنمية السياسية تفعيل دورها بشكل أفضل عن طريق طرح برامج وندوات حوارية تسهم في تنمية دور الشباب في العمل الحزبي، وأهم واجب هو على مجلس النواب بضرورة اقرأر قانون أحزاب يتيح التعددية الحزبية ويسهم بزيادة مدى الحريات الممنوحة للأحزاب وفق أطر القانون.

    Liked by 1 person

  26. سيدي ،،،
    السادة الكرام ،،،
    تحية طيبة و بعد
    لأول مرة على المستوى “العرف السياسي” تظهر عبارة “حكومة الظل” ضمن منشور رسمي كما هي واضحة في هذا المخطط التفصيلي الذي يعتبر إيجازاً لما قبل و لما بعد ،،، فحكومات الظل المتوالية كانت تمارس ضغوطاتها على المسيرة السياسية الأردنية طوال العقود الماضية و لكنها في الحقيقة كانت حكومات شد عكسي بإستمرار و أذكر هذه المقابلة التي تحدث فيها جلالة الملك عن الشد العكسي “الفيديو المرفق http://www.youtube.com/watch?v=2DF3d932d94 .

    و هنا لا بد من الإعتراف بحقيقة وجود “السلطة المختفية وراء العرش” التي تمارس بدورها شداً عكسياً موازياً للشد العكسي لحكومة الظل مما يزيد العبئ على صناعة القرار الوطني و يؤخر تنفيذه و إنجازه ،،، فالقرار الوطني يخرج من رؤية مصلحة عامة بعيدة كل البعد المصالحة الشخصية بينما يشترك و يتفق كلا طرفا الشد العكسي على ضرورة تنفيذ سياسات لها ابعاد و مصالح شخصية بعيدة عن الرؤية الشاملة للمصلحة العامة.

    لقد كان جلالة الملك و منذ أن تولى سدة الحكم ينتهج سياسة الوضوح مع ابناء شعبه بأسلوب بسيط و قد تطور هذا الأسلوب مع ظهور مواقع التواصل الإجتماعي و الوسائل الأخرى المختلفة على الفضاء الإلكتروني بأن يكون جلالته أقرب من ذي قبل مما رفع من كفاءة الثقافة السياسية لدى معظم الأردنيين و باتوا يشعرون أن الملك يشاركهم الحوار و الإستفسار و مثالاً على ذلك كنت قد كتبت على صفحتي على الفيسبوك بأنني أشعر أن جلالة الملك من ضمن قائمة أصدقائي و تعجبت من موافقة ما نسبته 80% من الردود أنهم يشعرون بذات الشيء و هذا إن دل فإنما يدل على قرب الملك من مستخدمي المواقع الإجتماعية.

    سيدي ،،،
    السادة الكرام ،،،

    لقد أتاحت لنا الأوراق النقاشية الملكية فرصة التحاور و التقارب و مناقشة الشأن العام من خلال منصة إلكترونية رسمية مفتوحة أمام جميع سكان الكوكب و لا أرى سوى مثقفين و محاورين جيدين و حريصين على المصلحة العامة و هذا نتيجة عمل دؤوب و متواصل كي يصل الأردنيين لأعلى مراتب الفكر السياسي الحر قاده جلالة الملك ،،، و لتشكيل حكومة ظل وطنية بعيدة عن الشخوص و المصالح الخاصة أقترح على المشاركين جميعاً إنشاء منصة إلكترونية للتجمع حول فكر الأوراق النقاشية لتشكل لاحقاً هيئة سياسية رسمية تحت مسمى حزب او تجمع ليتفاعل مع مستجدات الوضع السياسي / الإجتماعي للمملكة الأردنية الهاشمية.

    إعجاب

أكتب تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s